أصداء تريم
العطاء الحضاري لمدينة تريم
عبدالحفيظ العمري
رحلة إلى تريم .. عبقرية المكان والإنسان 1-2
علي حسن الشاطر
تريم (حديث الروح وترنيمات الفؤاد وكرم الرجال )
دكتور احمد على حسن المعمري
تريم إذْ يعتصمون بها
الدكتور سعيد الجريري
لِعَيْنَيْ‮ ‬تَرِيْم
علي‮ ‬ربيع
العروس تريم.. !!
عبدالله الصعفاني
عام تريم
صلاح مبارك
تحدي المسئوليات مع إعلان تريم عاصمة للثقافة الإسلامية
حسن اللوزي #
الأحد, 28-مارس-2010
تريم 2010 -     دكتور احمد على حسن المعمري -
اليوم الأول – الأحد 7 مارس2010م
المكان: حضرموت (سيئون – تريم - الحوطه)
من الصباح الباكر وصل الراعي للفعالية المناضل الوحدوي عبد ربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية هذا الرجل الذي يتكلم ببساطة ولكن تخرج منه معلومات وانطباعات ورؤى وتصورات تعكس رغبة لتطوير وتطوير ورقي الوطن هذا الرأي لم يتكون عندي هذا اليوم ولكنه تكون عام 2005م عندما كنت نائباً لرئيس اللجنة الفنية لاحتفالات أعياد الوحدة اليمنية بالحديدة ... سمعت هذا المناضل يتحدث عن التعليم والتنمية بعبارات بسيطة ، ولكنها معبرة وذات دلالة ، لم استطع أن اعبر عن رأي لهذا السبب أو ذاك ولكن أجدني اليوم غير قادر على إخفاء تقديري لهذا الوحدوي الجسور اليد اليمنى للرئيس القائد الصالح حفظه الله وحفظ بلدنا ورزقها الرقي والتقدم .
ذهبنا إلى القاعة في المجمع الحكومي – سيئون صحيح أن هناك مساحة من الاضطراب والعشوائية في بروتوكول إنزال الضيوف ، ولكن هذه مسألة تعودنا عليها ونسأل الله أن نتجاوزها في قادم الأيام .
واهم ما يجب في هذا الشأن هو تجاوز أو تجنب الشخصنه وعقلية القرابة والصداقة والقروية والمجاملات التي تضيع هيبة المكان والحدث ومهما يكن من أمر بدأت الفعالية في موعدها .
انشد الأطفال وغنوا للروح ... زهرات سيئون وتريم والحوطه تألقن أيما تألق ، براءة وانطلاق ... عند سماع الصغيرات وجدتني اردد (أنها حضرموت)
كانت كلمة التويجري ممتازة ، ولكن الشيخ الزاهد العالم الرباني (بن حفيظ) أيقظني وأفرحني وأشجاني وأسال مدامعي .
هذا الشيخ تكلم معنا حديث الروح .... طوف بنا بأبعاد الزمان ... وغط وأجاد ... ارشد وأتقن .. ذكر وأحسن ... ضرب الأمثلة ومن أجمل ما قال (تريم ليست بالمباني والشوارع ولكنها بالناس الصالحين.. الأتقياء ... تريم بنماذج والنموذج ... الزهد والورع والتقوى ... تريم نعرفها بخوف الناس من الجليل والعمل بالتنزيل والاستعداد دوماً ليوم الرحيل ) .
إن سلوك أهل تريم وحضرموت واليمانيون عموماً هو من ادخل الناس في الصين وسنغافورة وماليزيا وبروناي واندونيسيا وغيرها من البلدان إلى الإسلام ... القدوة والسلوك والمعاملة الحسنة هي التي جعلت الناس يدخلون في دين الله أفواجا بلا سيف ولا حرب ،،،
طوف بنا ( بن حفيظ ) فتح الله عليه في آفاق الروح ... قال مما قال ذات يوم جاءه إلى دار المصطفى طبيب ياباني مشهرا إسلامه ، بعد إشهاره لإسلامه قال بن حفيظ حفظه الله ، وبعد سألناه ، ما الذي دفعك للدخول إلى الإسلام قال طفل من أطفال تريم يبيع حاجات في شارع من شوارع تريم ، والحديث للطبيب الياباني قال اشتريت من الطفل أشياء وانصرفت ... سقطت علي رزمة من الدولارات ... انصرفت ، بعد انصرافي سمعت طفل يناديني ويخبرني أني أسقطت هذه الرزمة من الدولارات ...
قلت له لماذا تعيد لي المال ... لم لم تأخذه ؟ رد الطفل قائلاً حرام ونحن لا نأكل المال الحرام لان من يأكل المال الحرام لا يدخل الجنة ... قال الطبيب صعقت ذهلت ونويت دراسة الفكر والثقافة والاعتقاد الذي اكسب هذا الطفل هذا السلوك النادر ... وها أنا أعلن إسلامي ... وعندما انتهى بن حفيظ من هذا القول وجدت دموعي مثل دموع الكثيرين منسابه رقراقة ... بلا تكلف ... انه حديث الروح ... الفيوضات ... الربانية ، هذا هو العالم الرباني ... قال جزاه ربي خيراً ،،،
إن تريم تتناقل في ذاكرتها غير المدونة ، وفي ذاكرتها ألمدونه تتناقل عن ملائكة تمشي على الأرض ... قال انه وجد في بعض الكتب ووجد على لسان الصادقين من العلماء ، إن قاضياً مكث في حضرموت اثنا عشر عاماً ولم يأتِ احد إلى المحكمة ... فطلب القاضي نقله لان الناس في تريم لا يقولون فقط ( الدين المعاملة ) ولكنهم يمارسون سلوكيات ( الدين المعاملة ) إن تريم روح زهد وزهد روح ... نماذج ونمذجه ... قدوة وعلم وفقه ... استقامة ورغبة في وجه الله .
عرج بنا شيخنا الأجل بن حفيظ في فضاءات الروح والنمذجه والحب الرباني والدين المجسد في السلوك ... سمى أشخاص .
وأثناء سماعي لشيخي وجدتني اردد مع ابن الفارض .
قال لي المحبوب لما زرته
من ببابي : قلت بالباب أنا
قال لي : أخطأت تعريف الهوى
حينما فرقت فيه بيننا
ومضى عام فلما جئته
أطرق الباب عليه موهنا
قال من بالباب : قلت انظر
فما هاك لا أنت بالباب هنا
قال لي : أحسنت تعريف الهوى
وعرفت الحب فأدخل يا أنا
هذا هو الشيخ وهذه هي تريم ... وفعلاً تريم عاصمة للثقافة الإسلامية ...غداً أوجز عن كلمة التويجري وهو محب ومعتدل وعقلاني ومستشرق للمستقبل ، عشت معه بضع أيام بل ساعات كأنه السنوات وغدا ،أيضا سأحدثكم عن اوبريت الروح تريم .
التي عرضت ليل الأحد 7 مارس 2010م وبحضور المحب الحكيم المناضل العربي عبد ربه منصور هادي


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2017 لـ(تريم 2010 - عاصمة الثقافة الإسلامية)